التمويل التشاركي واستقلالية المؤسسات الصحفية

تاريخ النشر:
الصيغة:
عدد الصفحات:
الوصف:
يناير 6, 2021
PDF
١٠

أصدر المركز الإقليمي للحقوق والحريات ورقة سياسات بعنوان "التمويل التشاركي واستقلالية المؤسسات الصحفية"

تمر الصحافة في مصر بأزمات عديدة سواء على مستوى الصحافة الورقية أو الالكترونية. تأتي في مقدمة تلك الأزمات الأزمة المالية التي تعاني منها الصحافة المصرية القومية الورقية بسبب ما تكبدته من خسائر مالية هائلة خلال السنوات الماضية بسبب زيادة نفقاتها وقلة إيراداتها.

بالإضافة إلى انصراف القراء عن الصحافة الورقية بسبب افتقادها لمواكبة العصر وتقديم محتوى صحفي جاذب للقرايء، الأمر نفسه الذي تعاني منه الصحافة الورقية الخاصة التي لجأ بعضها لتقليل الأعداد المطبوعة أو توقف الإصدار بسبب الخسائر التي تكبدتها. لحقت الأزمة المالية أيضا بالصحافة الإلكترونية، وذلك بسبب استمرار الحكومة المصرية في نهج حجب المواقع الصحفية. بالإضافة إلى بعض القوانين التعسفية التي أصدرت خلال السنوات القليلة الماضية وأصبحت عائق أمام مؤسسي المواقع الصحفية.

وعلى أثر الأزمة المالية  للصحف والمواقع الإخبارية، فقد تم فصل  العشرات من الصحفيين من مؤسسات صحفية مختلفة، بالإضافة إلى تخفيض الرواتب. كما لجأ بعض مؤسسي المواقع الصحفية إلى غلقها بسبب طول فترة الحجب.

ونتطرق في هذه الورقة إلى الأزمة المالية الطاحنة التي يتعرض لها المؤسسات الصحفية المختلفة. وتسلط الضوء على أبرز الأسباب والنتائج التي وصلت إليها الصحف المصرية بسبب تلك الأزمة.

كما تناقش الورقة نظام التمويل التشاركي الذي لجأت إليه بعض المؤسسات الصحفية في بعض الدول كآلية للخروج من الأزمة المالية. ونطرح خلال الورقية أهم ما يميز هذا النمط من التمويل مثل استقلالية المؤسسات الصحفية وتقديم صحافة حرة تحترم الرأي العام. كما تناقش الورقة أيضا أهم معوقات تطبيق هذا التمويل في مصر.

كذلك تطرح الورقة بعض التجارب الدولية لمؤسسات صحفية لجأت لهذا النمط من التمويل، واستطاعت من خلاله تفادي الأزمة المالية التي تعرضت لها وكادت أن تعصف بها.

وتخرج الورقة في النهاية بمجموعة من التوصيات يمكن في حال تطبيقها إنقاذ المؤسسات الصحفية المصرية من الأزمة المالية التي تمر بها، والمساهمة في الوصول إلى صحافة حرة مهنية تسمح بوجود التعدد وتقدم مواد صحفية جاذبة بدلا من صحافة الصوت الواحد التي سيطرت على المشهد الصحفي.

وتقدم هذه الورقة للقارئ النقاط التالية:

- تحليل للأزمة المالية التي تواجه الصحف المصرية القومية والخاصة.

- تحليل لأزمة التمويل التي تواجه الصحف المصرية.

- مفهوم التمويل التشاركي وأنواعه.

- مميزات ومعوقات تطبيق التمويل التشاركي.

- تجارب دولية لجأت لهذا النمط من التمويل.

- الخروج بتوصيات وسياسات للعبور بالصحافة المصرية من الأزمة المالية.

للاطلاع على الورقة كاملة بصيغة ال PDF اضغط هنا

المركز الاقليمي للحقوق والحريات

المركز الاقليمى للحقوق و الحريات هى مؤسسة قانونية مصرية تأسست وفقا للاحكام القانون فى يناير 2016 على يد مجموعة من نشطاء حقوق الانسان الشباب حيث تضم مجموعة من المحامين و الباحثين و يعملون من اجل الدفاع عن حقوق الانسان فى مصر و الاقليم و الذين يتخذون من مبادئ حقوق الانسان مرجعا و من العمل السلمى منهجا لضمان حرية الفرد و كرامته . يسعى المركز للوصول إلى مجتمع منفتح وعادل يتيح حرية البحث عن المعلومات وخلق الأفكار وتلقيها والتعبير عنها وتبادلها مع الآخرين دون خوف أو تدخل ظالم من الدولة وذلك بتمكين أفراد المجتمع ومساعدتهم في الحصول على حقوقهم والتمتع بحرياتهم بتمثيل احتياجاتهم أمام الجهات المسؤولة والتأكيد على ضرورة الالتزام بحقوق الانسان وسيادة القانون.

تابعنا على الفيسبوك

روابط سريعة

  • من نحن
  • الوظائف
  • النشرات
  • المدونة
  • التقارير
  • الأوراق البحثية
  • البرامج

ابق على اطلاع!

© جميع الحقوق محفوظة . المركز الاقليمي للحقوق والحريات